استعمال نظام التكلفة على اساس الانشطة  (ABC ) في تحليل ربحية الزبون ( CPA )

استعمال نظام التكلفة على اساس الانشطة  (ABC ) في تحليل ربحية الزبون ( CPA )

لتحقيق ميزة تنافسية

” دراسة تطبيقية في شركة الكريستال لصناعة الاصباغ “

        

م . ثائر عمران موسى                                             م. ارشد مكي رشيد

كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية                             كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية

t.umran@yahoo.com                                            arshed20182018@gmail.com

الملخص :

هدف البحث الى استعمال نظام التكلفة في اساس الانشطة في تحليل ربحية الزبون بالشكل الذي يساعد في تحقيق الميزة التنافسية  عن طريق تخفيض وادارة التكاليف والايرادات وادارة المخاطر وتحسين الجودة وتخفيض الوقت وزيادة المرونة فضلا عن تحسين الوضع التنافسي للوحدة الاقتصادية وفي ضوء ذلك تم تجميع منهجية البحث بين استخدام كلا من المنهج الوصفي والمنهج المعياري الاول بغرض دراسة واستقراء وتقييم البحوث المتعلقة بدراسة نظام التكاليف في اساس النشاط واستخدامها في تحليل ربحية الزبون والثاني بغرض وضع اطار يوضح كيفية استخدام نظام التكلفة في اساس النشاط في تحليل ربحية الزبون بغرض تحسين ربحية الوحدة الاقتصادية مع التطبيق في احدى شركات صناعة الاصباغ في جمهورية العراق تأسست عام 2000 وعدد الزبائن بها 45 زبون بخلاف زبائن التصدير وكذلك دراسة العوامل المؤثرة  في ربحية الشركة  بغرض تحسين  هذه الربحية ،  وتحقيق ميزة  تنافسية  تدعم الأهداف الاستراتيجية اليها. ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث إن تحديد العامل الحاسم لتحقيق الربحية من بين مسببات الربحية والذي يساعد الشركة هي أن تركز في المسببات التي تحتاج إلى دعم والمسببات التي تحتاج إلى رقابة وإدارة علاقة الوحدة الاقتصادية بزبائنه بشكل فعال من أجل تحسين الربحية ، وتبين من البحث التطبيقية أن عنصر الحجم (إيراد الزبون) يعد العامل الحاسم في تحقيق ربحية الشركة .

 

using activity based costing (abc) in customer profitability analysis (cpa) and a

achievement the competitive advantage                                    

 

Abstract:

                                                                                                                                                                                                                                    The primary purpose of this research is using the activity based costing (Abc) system in customer profitability analysis so that achieve a sets of interest as follows managing the cost and revenues , managing the risk ,as well as, Improvement competitive position ,this research divides to four section : the first section consist of research methodology and previous studies . the two search consist of theoretical bask ground through explain the role of customer profitability analysis in a achieving the competitive advantage by use the activity based costing (Abc) . the three search consist of applied study in company establishment in year 2000 , the number of its customer 42. The research focus for studing the effect on company profitability and achieving the competitive advantage ,as well as, achieving the strategy . the four search consist of conclusions  and recommendations , the research showed asset of conclusion , the important of its : the determine the basic factor on profitability will help in manage me the business , and control the relation ship between company and costumed . the applied study conclude the size ( customer revenues ) is a basic in effect on company profitability .

للحصول على بحث كامل اضغط هنا