الخصائص والمزايا الفندقية الحصرية وسبل توظيفها لتطوير القطاع الفندقي العراقي

الخصائص والمزايا الفندقية الحصرية وسبل توظيفها لتطوير القطاع الفندقي العراقي

م. سمير خليل إبراهيم شمطو

جامعة كربلاء/كلية العلوم السياحية

semir.khelil@uokerbala.edu.iq

 

الملخص

يؤثر القطاع الفندقي تأثرا كبيراً في تطوير وتنمية النشاط السياحي، فضلاً عن تطور المنتوج الخدمي ووسائله وقدراته الخدمية التي من شأنها تلبية حاجات ورغبات الزبائن. وعلى الرغم من التطور الكبير الذي تشهده الخدمات السياحية الفندقية في العالم، وخروجها عن وظيفتها المألوفة في الإيواء والطعام والشراب، وانسياقها الى الجانب المعرفي والترفيهي والصحي، غير أنّ القطاع الفندقي العراقي ضعيفاً في التوجه نحو هذه الاتجاهات الحديثة العالمية على الرغم من وجود عوامل نجاح مشجعة ومحفّزة نحو تطوير الخدمات الفندقية التقليدية، وهذه مشكلة البحث و الذي توصلنا عن طريقه الى نتيجة وهي عدم تحقيق رغبات الضيف في تحقيق رحلة فندقية تفوق تصوراته الذهنية، وانحسار خدمات الفنادق في العراق على خدمات الإيواء، خدمات الطعام والشراب، والخدمات التقليدية الأخرى، وغياب استخدام التقنيات الحديثة في الحجوزات الفندقية التي تكون عن طريق الإنترنت في الفنادق العراقية.

كلمات مفتاحية: الفندق، الخدمات الفندقية، جودة الخدمة، القطاع الفندقي، السلاسل الفندقية، الخصائص.

 

The Hotel characteristics and Exclusive features and the ways to employ them for devlement of the Iraqi hotel sector

Lect. Samir Khalil Ibrahim Shamto

University of Karbala

Faculty of Tourist Sciences

semir.khelil@uokerbala.edu.iq

Abstract

The hotel sector Leads a major role in the development of tourism activity, as well as the development of the service product and its service capabilities that meet the needs and desires of customers. In spite of the great development witnessed by the hotels in the world, and the departure from the function of the accommodation and food and drink, and the trend to the knowledge, entertainment and health, but the Iraqi hotel sector is weak in the trend towards these trends in the global despite the existence of factors of success encouraging and stimulating towards the development of traditional hotel services. This is the problem of the research through which we reached a conclusion; The failure of the guest to achieve a hotel trip beyond his mental perceptions, and the decline of hotel services in Iraq on accommodation services, food and drink services, and other traditional services, and the absence of modern technology in hotel reservations that are made online in Iraqi hotels.

للحصول على البحث كامل اضغط هنا