توظيف نظام المحاسبي الحكومي باستخدام نظام احصاءات مالية الحكومة GFS  في المؤسسات البلدية

توظيف نظام المحاسبي الحكومي باستخدام نظام احصاءات مالية الحكومة GFS  في المؤسسات البلدية

(( دراسة تطبيقية في بلدية كربلاء وبلديات الاقضية والنواحي))

Employment of government accounting system using the government financial statistics system GFS in municipalities

 ((Applied study in the municipality of Karbala and the municipalities of districts and sub districts))

            ا. م. د اسعد محمد علي العواد                        هدى احمد علي المطيري

جامعة كربلاء/ كلية الادارة والاقتصاد                                 الباحث

ملخص البحث

ان التطورات الاخيرة في توجه الدولة بنقل الصلاحيات المالية للمحافظات غير المرتبطة في اقليم مايتطلب من مديريات الشؤون المالية في المحافظات استخراج موازين مراجعة موحدة لكل الدوائر المرتبطة بها وهي كل من ( البلديات ( بلدية – ماء- مجاري) ، الصحة ، التربية، الزراعة، الشرطة، الرعاية والضمان الاجتماعي) وبالنظر لاختلاف الانظمة المحاسبية في هذه الدوائر ولاسيما الدوائر التابعة الى وزارة البلديات تحاول الباحثينالوصول الى حلول لمساعدة ادارات المحافظات لتحقيق الاهداف التي تسعى الى تحقيقها عن طريق توحيد نظامالمحاسبي لجميع هذه الدوائر وبالتركيز عنمديرية بلدية المركز وبلديات الاقضية والنواحي.

وان الهدف من الدراسة هو تقويم نظامالمحاسبي الموحد للبلديات ومعرفة اهم المشاكل والمعوقات خلال فترة تطبيقه. التعرف عنمدى تطابق نظامالمحاسبي الموحد للبلديات مع الاهداف التي جاء بها قانون ادارة البلديات رقم 165 لسنة 1964 المعدل. توظيف نظامالمحاسبي الحكومي باستخدام دليل احصائية مالية الحكومة في مراكز البلديات والاقضية والنواحي وذلك لتوائمه مع الاهداف التي تسعى اليهاالمؤسسات البلدية من تقديم الخدمات للجمهور دون مقابل او بمقابل رمزي. بيان اهمية استخدام نظام احصاءات مالية الحكومة GFS وما يحققه هذا نظاممن معلومات احصائية ومالية عنمستوى الدولة ومتوافق مع متطلبات البنك الدولي وصندوق النقد لدولي.

واهم ما توصلت الية الدراسة يعد استخدام نظامالمحاسبي الموحد في البلديات مخالفة قانونية لان قانون البلديات رقم 165 لسنة1964 يعد البلديات وحدات حكومية, فضلا عن ذلك يتم تمويل البلديات لدنخزينة الدولة بمقدار الرواتب لتلك المؤسسات, كما يتحمل الادارة المحلية في المحافظة التنظيفات وتعده البلدية كإيراد لها وتقوم بالصرف منة عل التنظيفات, كما ان الطرق والجسور بعد اكماليهاتحول ملكيتها الى البلدية وبغض النظر عن كلفتها تقوم البلدية بإثباتها بمقدار(1 دينار) في سجلاتها, ونتيجة لذلك يصبح الافصاح مشوه ولا يعكس الحقيقة المالية لمؤسسات البلدية, كما لا تعكس النتيجة الحقيقة لها. توجد هنالك مشكلة حقيقية في توحيد الحسابات بعد نقل الصلاحية من الوزارات الى مجالس المحافظات , فلم تستطع الادارة المحلية في المحافظة توحيد مؤسسات البلدية في المحافظة مع بقية المؤسسات الحكومية الاخرى, وسبب ذلك يرجع الى اختلاف النظم المتبعة فيها. نظامالمحاسبي الحكومي وفق احصاءاتمالية الحكومة  اكثر ملائمة للعمل به في المؤسسات البلدية لأنه يوفر افصاحات افضل ويلائم عملية توحيد الحسابات. كما اوصى الباحثان استبعاد نظامالمحاسبي الموحد للبلديات من التنفيذ لأنه لا يلائم طبيعة العمل في مؤسسات البلدية. حل مشكلة الحادثة في مجلس المحافظات والتي سببها تعدد الانظمة المحاسبية وذلك في جميع الوحدات الحكومية الخاضعة للتوحيد, وذلك لتسهيل عملية التوحيد واعطاء نتائج إفصاحيه افضل وقياس نتيجة الاعمال بشكل افضل. تطبيق نظامالمحاسبي الحكومي وفق احصاءاتمالية الحكومة في مؤسسات البلدية في العراق بدلا من نظامالمحاسبي الموحد للبلديات.

للحصول على البحث كامل اضغط هنا