القابليات التنظيمية ودورها في الحد من الجمود التنظيمي- دراسة تحليلية لأراء عينة من موظفي الادارة الوسطى في معمل باتا الكوفة

القابليات التنظيمية ودورها في الحد من الجمود التنظيمي- دراسة تحليلية لأراء عينة من موظفي الادارة الوسطى في معمل باتا الكوفة

ا.م اميرة خضير كاظم العنزي ا.م.د مهند حميد ياسر العطوي م.د زينب هادي معيوف الشريفي
      المعهد التقني كوفة                                 كلية الادارة والاقتصاد كلية الادارة والاقتصاد
جامعة الفرات الأوسط التقنية     جامعة الكوفة جامعة الكوفة

 

الملخص:

يهدف البحث الى التعرف على دور القابليات التنظيمية بأبعادها (قابليات التعلم التنظيمي، وقابليات ادارة المعرفة) في الحد من الجمود التنظيمي بأبعاده الاربعة (جمود قيادة التغيير، وجمود الثقافة التنظيمية وجمود متطلبات الوظيفة وجمود الدافعية)، وقد جرى اختيار معمل باتا_الكوفة مكاناً لإجراء البحث، في عينة بلغ حجمها (40) من العاملين في الادارة الوسطى. وقد حاول البحث الاجابة على تساؤلات متعددة منها: مدى تأثير القابليات التنظيمية في الحد من الجمود التنظيمي، وللاجابة على التساؤلات المطروحة بني البحث على فرضية رئيسة واحدة تفرعت منها فرضيتين فرعيتين جرى التحقق من صدقهما عن طريق معالجة البيانات التي تمخضت عنها اجابات عينة البحث بعد استعانة الباحثون ببرنامج (Smart Pls)، واختيار الوسائل الاحصائية الملائمة لمتطلبات البحث. وقد توصل البحث لجملة من الاستنتاجات منها المستوى العالي من الجمود الذي طغى على المعمل مجتمع البحث.

Abstract

        This study aims to recognize the role of the organizational capabilities with its two dimensions(organizational learning capabilities and knowledge management capabilities) in limiting the organizational inertia with its four dimensions( change leadership inertia, organizational culture inertia, job requirements inertia and motivation inertia). Bata factory in Al- Kufa was selected to be the place of conducting this study, with a sample of (40) employees of the middle administration. The study attempts to answer different questions such as:- measuring the effect of the organizational capabilities on limiting the organizational inertia.

      To answer such question, the study adopted one main hypothesis with two branch hypotheses that are proved by processing the data and the information obtained from the study sample. (Smart Pls) and a number of statistical means are used to process data.The result indicates a high level of inertia that dominates the study society( Bata factory).

للحصول على البحث كامل اضغط هنا