دور القيادة الروحية في تحقيق الريادة الاجتماعية عن طريق الحد من عقبات التغيير

دور القيادة الروحية في تحقيق الريادة الاجتماعية عن طريق الحد من عقبات التغيير بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في العتبة الحسينية المقدسة

أ.د علاء فرحان طالب     أ.د فيصل علوان الطائي       م.م علي حسين عليوي

 كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

الملخص

يهدف البحث الى بيان دور القيادة الروحية في تحقيق الريادة الاجتماعية وما لها من دور في الحد من عقبات التغيير، فهي مصدر الإلهام والتأثير بالعاملين والذي يمكن عن طريقه ضمان الاستجابة الطوعية ، وبهذا تستخدم الروحية لدى القادة سبيلا” لتحقيق مناخ للتفاعل الايجابي بين المنظمات والمجتمعات العاملة فيها ، وقد تم تطبيق هذه الدراسة في العتبة الحسينية المقدسة على عدد من العاملين فيها والذي بلغ عددهم ( 370 ) مستجيباً . وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ظهور تأثير للقيادة الروحية بأبعاده على الريادة الاجتماعية  كما ان الحد من عقبات التغيير يسهم وبشكل معنوي في زيادة قوة العلاقة بين القيادة الروحية والريادة الاجتماعية . وأختتم البحث بمجموعة من التوصيات التي يمكن ان تستفيد منها باقي المنظمات , والتي كان أهمها : اعطاء دور اكبر لأسلوب القيادة الروحية واعتماده كمنهج ثابت لتعزيز المعايير الروحية الواضحة وامتلاك الحس الاخلاقي وبناء علاقات أخلاقية أكثر تميزا” مع العاملين من خلال كسب ثقتهم وإظهار التقدير لهم .

Abstract

The aim of this research is to demonstrate the role of spiritual leadership in achieving social leadership and its role in reducing the obstacles to change. It is the source of inspiration and influence of the workers through which voluntary response can be guaranteed. Thus, spiritual leaders use a way to “create an atmosphere of positive interaction between organizations and communities working in them. , And this study was applied in the threshold of Husseiniya holy to a number of its employees, which amounted to (370) Respondents The research reached a set of conclusions, most importantly the emergence of the impact of spiritual leadership dimensions on social leadership and reduce the obstacles to change contribute to The study concluded with a set of recommendations that could benefit the rest of the organizations, the most important being: to give a greater role to the method of spiritual leadership and adopt it as a consistent approach to promote clear spiritual standards and to have a moral sense and build more distinctive moral relations  With employees by gaining their trust and showing appreciation to them .

للحصول على البحث كامل اضغط هنا