برنامج التعليم المحاسبي واحتياج سوق العمل – دراسة ميدانية

برنامج التعليم المحاسبي واحتياج سوق العمل دراسة ميدانية

م.د. امل محمد سلمان                             م.د. حسام محمد علي مهدي

الملخص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على العوامل المسببة للفجوة بين برنامج التعليم المحاسبي في الجامعات العراقية ومتطلبات سوق العمل من المهارات العملية والتطبيقات الإلكترونية، فهناك اجماع في آراء عدد من اساتذة الجامعات وخريجي قسم المحاسبة وارباب العمل بوجود فجوة بين ما يكتسبه الطالب ضمن برامج التعليم المحاسبي والممارسات العملية في سوق العمل، لذلك تم بحث هذه العلاقة التبادلية بهدف تحديد وتقييم العقبات بين التعليم الاكاديمي والممارسة العملية، وتسليط الضوء على اوجه القصور بين برنامج التعليم المحاسبي واحتياجات سوق العمل ، وذلك عن طريق مراجعة الادبيات المحاسبية واراء الهيئات المهنية ذات الصلة وتوصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات اهمها هو ان مع التطور السريع للإنترنت، والتجارة الإلكترونية ، فان الطلب يزداد على المحاسبين الجدد فقط الذين لديهم معرفة بالمحاسبة والقوانين، ويتقنون مهارة تكنولوجيا المعلومات الحديثة ، ويمتلكون قدرة ممتازة على التعلم الذاتي، وتوصل الباحثان الى عدد من التوصيات من اهمها ضرورة التواصل المستمر والجاد مع سوق العمل للوقوف على متطلباته والعمل على تكييفها وادخالها ضمن منهاج برنامج التعليم المحاسبي وبالخصوص في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتمتة.

المصطلحات الرئيسة للبحث/    برنامج التعليم المحاسبي _ مهنة المحاسبة_المحاسبة.

Abstract:

      The research aims to shed light on the factors that cause the gap between the accounting education program in Iraqi universities and the requirements of the labor market from practical skills and electronic applications In the labor market, this correlation was discussed with a view to identifying and assessing the obstacles between academic education and practice, and highlighting the shortcomings between the accounting education program and the needs of the labor market, through a review of the literature. Accounting and views of relevant professional bodies, The researchers reached a number of conclusions, the most important of which, With the rapid development of the Internet and e-commerce, the demand is increasing only for new accountants who have knowledge of accounting and laws, master the skill of modern information technology, and have excellent self-learning ability. The researchers reached a number of recommendations, the most important of which is the need to continuously and seriously communicate with the labor market to find out its requirements and work to adapt and introduce them within the curriculum of the accounting education program, especially in the field of information technology and automation.

للحصول على البحث كامل اضغط هنا