استعمال اساليب اللامعلمية لدراسة الاختلافات بين العوامل المؤثرة في وزن الاطفال حديثي الولادة

استعمال اساليب اللامعلمية لدراسة الاختلافات بين العوامل المؤثرة في وزن الاطفال حديثي الولادة

Using non-parametric methods to study the differences between factors affecting the weight of newborns

م. د. ايناس عبد الحافظ محمد

Inas Abdel Hafiz Mohamed

Enas.albasri@uokerbala.edu.iq

الملخص:

تعد الاختبارات الاحصائية احد الفروع الحيوية للاحصاء الاستدلالي (الاستنتاجي) وهي اساليب احصائية تحليلة يتوصل  بها الى استنتاجات مهمة حول المصدر الذي جمعت منه البيانات والى اتخاذ القرارات اللازمة والتنبؤ بما ستوؤل اليه الظاهرة في المستقبل. وبعض من هذه الاساليب الاحصائية ما يعتمد على افتراضات وشروط وتعتمد على معلمات ومؤشرات لنوع معين من التوزيعات الاحصائية والتي تدعى بالاختبارات المعلمية والاخر ما لايعتمد على شروط او قيود وان توزيع البيانات فيها غير معروف تدعى بالاختبارات اللامعلمية ويهدف البحث الى دراسة العوامل المؤثرة في وزن الطفل حديث الولادة باستخدام بعض الطرائق اللامعلمية في تحليل ظاهرتي داء السكري وارتفاع ضغط الدم وتحصل على النتائج عن طريقتطبيق اختبار كروسكال واليز ( Kruskal test Wallis) وقد تبين ان العوامل ( عمر الام – مستوى تغذية الام – اصابة الام بامراض السكر والضغط – طول فترة الحمل ) لها تاثير معنوي على وزن الطفل حديث الولادة ولجميع فئات عدد الولادات السابقة.

الكلمات المفتاحية: الطرق اللامعلمية , اختبار كروسكال – وايلز

النص كاملاضغط هنا