تأثير الاستثمار الأجنبي على سيولة الأسواق المالية

        أ.د حيدر يونس الموسوي                                 آيات صالح الحلاوي

Researcher Ayat Saleh Al-Halawi                   Prof. Dr. Haydar Younis Al-Mousawi

       ayatsalih91@yahoo.co                                      haideruk2010@gmail.com   

  جامعة كربلاء/كلية الادارة والاقتصاد                           جامعة كربلاء/كلية الادارة والاقتصاد

             University of Karbala / Faculty of Management and Economics

الملخص

أحتل الاستثمار الأجنبي بنوعيه ( المباشر و غير المباشر ) أهمية بالغة الأثر في الاقتصاد العالمي , إذ تطرق هذا البحث الى دراسة انعكاسات تدفقات الاستثمار الأجنبي غير المباشر  في سيولة الأسواق المالية وأنطلق البحث لدراسة سوق العراق للأوراق المالية إذ تعد الأسواق المالية مركزا حيويا للنظم الاقتصادية المعاصرة ولاسيما النظم الرأسمالية , وتؤدي الاستثمارات الاجنبية غير المباشرة دورا بارزا في التنمية الاقتصادية لجميع الدول ولاسيما الدول النامية التي ينقصها رأس المال ومعدلات الادخار فيها منخفضة . ويعد السوق المالي العراقي عينة الدراسة من الأسواق المالية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية غير المباشرة  لما له من فرص استثمارية متعددة . ولذا فأن امكانية تعرضها للتذبذب الناتج عن القرارات الاستثمارية الأجنبية غير المباشرة  في الدخول الى السوق المالي العراقي ,  لذلك من المهم معرفة مدى تدفق الاستثمار الأجنبي غير المباشر على سيولة السوق المالي عن طريق تفعيل مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية , وتحليل بعض المؤشرات التي تم الاعتماد عليها ومنها مؤشر حجم التداول ومؤشر عدد الاسهم المتداولة . ولذا جاءت مشكلة البحث على الرغم من الاهمية الكبيرة للاستثمار الأجنبي غير المباشر ولكن العراق بعد مرور اكثر من ست عشرة سنة على التغير الاقتصادي والسياسي الذي يشهده العراق بعد احداث 2003 لايزال يعاني من عدم استثمار الفرص المتاحة في المجال وتأخير الاستثمار الاجنبي غير المباشر , ومن ثم انعكست هذه الرؤية في جاذبية تدفق الاستثمار الأجنبي غير المباشر  على سوق الأوراق المالية في العراق .

وإذ سعى البحث الى تحقيق عدة أهداف من أهمها بيان ماهية وأهمية الاستثمار الأجنبي غير المباشر في الاقتصاد , وكذلك معرفة قياس علاقة الارتباط بين الاستثمار الأجنبي غير المباشر وسيولة السوق المالي وقياس تدفق الاستثمار الأجنبي غير المباشر في سيولة السوق المالي . واستنادا الى هدف ومشكلة البحث فقد تم دراسة انعكاسات تدفق الاستثمار الاجنبي غير المباشر بوصفه متغير مستقل وأثره في المتغيرات المعتمدة وهي حجم التداول وعدد الأسهم المتداولة .

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي , الاستثمار الاجنبي المباشر , الاستثمار الأجنبي غير المباشر , الأسواق المالية , مؤشرات الأسواق المالية .

للحصول على البحث كامل اضغط هنا