دور تقنية الهندسة المتزامنة في تحسين جودة المنتج

( بحث تطبيقي في الشركة العامة لأسمنت الجنوبية – معمل اسمنت الكوفة)

    أ.د. صلاح مهدي الكواز                                               زهراء عبد الحمزة علي

zahabd2014@gmail.com                              salah.m@uokerbala.edu.iq

 قسم المحاسبة _كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

 

المستخلص:

تعد تقنية الهندسة المتزامنة من بين اهم التقنيات الحديثة والتي عن طريقها تتمكن الوحدة الاقتصادية من تحسين جودة المنتج التي تعتمدعلى ترجمة صوت الزبون المتمثل بمتطلباته في المنتج على وفق منهجية منظمة تحدد افضل كيفية لإنجاز هذه المتطلبات ومن ثم نشرها عبر مراحل هذه التقنية بصورة متعاقبة تشمل تخطيط المنتج، تحديد مكوناته وصولا للعمليات التي تمهد لمرحلة تخطيط الانتاج، مع الاشارة ان محور تركيز الجانب التطبيقي للبحث سيقتصر على المراحل الثلاث للتقنية.

وبذلك فأن هذا البحث يهدف الى دراسة التقنية آنفاً عن طريق التطبيق في أحد معامل الشركة العامة لاسمنت الجنوبية وهو معمل اسمنت الكوفة في النجف. ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمد الباحثان عند تطبيق تقنية الهندسة المتزامنةعلى بيانات تم الحصول عليها من واقع المعايشة الميدانية.

وقد توصل البحث الى عدة استنتاجات اهمها ان معمل اسمنت الكوفة يعاني من عدم تطبيق تقنيات تعنى بتحسين جودة المنتج وبالمقابل تلبية متطلبات الزبون ومن تلك التقنيات التي يمكن للوحدة الاقتصادية من تحقيق هذا الهدف هو تقنية الهندسة المتزامنة بما تتضمنها من ادوات منها اداة نشر وظيفة الجودة والتصميم للتجميع والتصنيع لذا اهم ما يوصي به البحث ضرورة الاهتمام بتلك التقنيات.

المختصرات

المختصر المختصر باللغة الانجليزية المختصر باللغة العربية
DFA Design for assembly التصميم للتجميع
DFM Design for manufacturability التصميم للتصنيع
DFMA Design for Manufacture and Assembly التصميم للتصنيع والتجميع
QFD Quality Function Deployment نشر وظيفة الجودة

الملخص انجليزي