التفكير الستراتيجي وتأثيره في الأداء الإبداعي

بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من منتسبي قسم شؤون البطاقة الوطنية الموحدة في كربلاء المقدسة

أ.د. فيصل علوان الطائي بهاء ميثم عبد حسين العلي
 faisel.alwan@uokerbala.edu.iq  Bahaa_3@yahoo.com

المستخلص:

هدف البحث الى معرفة مدى امكانية تأثير أبعاد المتغير المستقل التفكير الستراتجي المتمثل بـ (القصد الستراتجي، التفكير بالوقت، الفرضيات الموجهة، التفكير القرصي والتفكير النظمي) والمتغير المعتمد الأداء الإبداعي بأبعاده المتمثلة (المرونة، الطلاقة، الاصالة والاحساس بالمشاكل) في قرارات ضباط وموظفي قسم شؤون البطاقة الوطنية الموحدة في كربلاء المقدسة التي أجريت البحث فيها.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي الاستطلاعي في جمع وتحليل بياناته وتفسيرها، واعتمدت استمارة الاستبانة كأداة رئيسة  في جمع البيانات من عينة بلغت (70) موظفاً من القسم المبحوث فضلاً عن اجراء المقابلات الشخصية لعدد من الضباط رتبة رائد فما فوق ومدراء الأقسام والشعب وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية التي ساعدت على تحليل بينات البحث واختبار فرضياته والمتمثلة بـ  أدوات إحصائية  (شملت التكرارات، طريقة (Boxplot) إحصاءه (Kurtosis and Skewness) لإثبات صحة التوزيع الطبيعي للبيانات، التحليل العاملي التوكيدي، معامل ألفا كورنباخ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون (Pearson Correlation)، معامل التحديد (R2)، واختبار (T)، بالاعتماد على البرامج الإحصائية الجاهزة ((SPSS.V. 23.

وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات أهمها الادراك المرتفع لمتغيرات البحث الحالي من قبل المنظمة عينة البحث، والارتقاء بالمنظمة والوصول الى مراكز تنافسية مرموقة وتكوين منظومات ارشادية توظف عن طريق برامج تدريبية تطور وترسخ في أذهان القيادات والموارد البشرية طبيعة العلاقة التفاعلية بين متغير التفكير الستراتجي واستخدامه لبناء أداء ابداعي للأفراد ، واختتم البحث بجمله من التوصيات التي تسهم في توضيح العلاقة بين متغيرات البحث وأبعاده ووضع وسائل وأليات يمكن تطبيقها على واقع المنظمة المبحوثة ونشر ثقافة التفكير الستراتجي في جميع مفاصل وأقسام المنظمة .

الكلمات المفتاحية: التفكير الستراتجي – الأداء الإبداعي.      

الملخص انجليزي اضغط هنا