تأثير التسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية

” دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين في عدد من المصارف الأهلية العراقية”

أ.د. علاء فرحان طالب أ.د. أكرم محسن الياسري م. نغم دايخ عبد علي
ALaa.f@uokerbala.edu.iq Dr.akrem.alyasiry@uokerbala.edu.iq nagham.d@uokerbala.edu.iq

المستخلص

تناول البحث موضوع التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب ، الاستغراق ، الاحتفاظ ، التعلم ، التواصل)  وتأثيره في الاستجابة التنافسية بأبعادها ( السرعة ، الفاعلية ، الاتساق ) ، وسعى البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها معرفة مدى اهتمام المصارف المبحوثة بمفاهيم التسويق الرقمي والاستجابة التنافسية ، وتقديم مساهمة فكرية وفلسفية في ما يخص متغيرات وأبعاد البحث ، كما أجري البحث في (13) مصرفاً من المصارف الأهلية في العراق تم اختيارها عشوائياً ، وطبق البحث على عينة مكونة من (225) شخصاً من القيادات الإدارية في المصارف المبحوثة ، كما اعتمد البحث الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات ، وبهدف معالجة البيانات قام الباحثون باستعمال مجموعة من  الأساليب الإحصائية بما فيها  (اختبار كرونباخ ألفا ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف ، معامل الارتباط البسيط ، الانحدار الخطي ، معامل التفسير، اختبار T،  اختبار F ) ، والتي طبقت بواسطة البرامج (SPSS.19) ، ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل إليها البحث : إنَّ التسويق الرقمي والاستجابة التنافسية يرتبطان بشكل معنوي وايجابي ، وكذلك التسويق الرقمي يؤثر بشكل معنوي في الاستجابة التنافسية ، ويستنتج من ذلك أن الاهتمام بالتسويق الرقمي وتطبيقه بالشكل الصحيح في المصارف المبحوثة يساهم في تحسين الاستجابة التنافسية بشكل كبير لتلك المصارف أما أهم التوصيات التي جاء بها البحث هي ضرورة عرض الخدمات المصرفية بطريقة سهلة وميسرة إلى المتعاملين مع المصرف كافة بأسلوب تقني رقمي حديث وذلك لجذب وكسب أكبر عدد ممكن من المتعاملين معهم ، وكذلك ضرورة تحفيز مديري المصارف المبحوثة في سرعة تطوير مجالاتها المتعلقة بجوانبها المالية والبشرية والتكنولوجية من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها .

الكلمات المفتاحية: التسويق الرقمي ، الاستجابة التنافسية

الملخص انجليزي اضغط هنا