السلوك الإبداعي وتأثيره في تعزيز البراعة التسويقية

 ( دراسة تطبيقية لآراء عيّنة من الملاكات الطبية والتمريضية في مستشفى الشهيد د. فيروز  العام في واسط)

أ.م.د.عبد الحسين جاسم الأسدي ام البنين جبار ندوش الفيلي
abdulhussein.j@uokerbala.edu.iq Baneenjabbar4@gmail.com

الملخص 

 

تهدف الدراسة الحالية إِلى بيان تأثير السلوك الإبداعي في تعزيز البراعة التسويقية على عينة من الملاكات الطبية والتمريضية في مستشفى الشهيد د. فيروز العام  في محافظة واسط . لتحقيق ذلك تم الاعتماد في قياس السلوك الإبداعي على خمسة أبعاد ( الطلاقة ، الاصالة ، المرونة ، الاحساس بالمشكلة ، المخاطرة وروح المجازفة ) . وجرى قياس البراعة التسويقية عن طريق بعدين هما (استكشاف الفرص ، استثمار الفرص). ، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة من الملاكات الطبية والتمريضية والتي بلغت (248) فرداً، وقد اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات الضرورية. وتضمنت الدراسة فرضيتين رئيستين ، انبثق منهما خمس فرضيات فرعية. جرى اخضاعها للتحليل الإحصائي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير قوية بين السلوك الابداعي بأبعاده والبراعة التسويقية بأبعادها. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ينبغي على المستشفى تعزيز السلوك الابداعي بأبعاده من اجل استكشاف واستثمار الفرص التسويقية الحالية والمستقبلية .

الكلمات المفتاحية : السلوك الإبداعي ، البراعة التسويقية.

الملخص انجليزي  اضغط هنا