تأثير تقنيات الهندسة النفسية في تعزيز البراعة الإستراتيجية

بحث تحليلي لآ راء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة بابل

أ.م.د. حسين حريجة الحسناوي هند عدنان السنجري
hussein.alhasnawi@uokerbala.edu.iq hindadnanhn@gmail.com

الملخص:

يسعى البحث الحالي الى تحديد طبيعة علاقات التأثير والارتباط بين تقنيات الهندسة النفسية والبراعة الاستراتيجية على مستوى الجامعات والكليات الأهلية في محافظة بابل ولتحقيق ذلك أعْتُمِدَ في قياس تقنيات الهندسة النفسية على ثمانية أبعاد فرعية هي (المرونة ، الارتكاز ، الاستنباط ، النمذجة ، الفروق الفردية ، القيادة ، تأسيس العلاقة ، والتعزيز العاطفي والادراكي) بينما جرى قياس البراعة الاستراتيجية من خلال بعدين هما (الاستراتيجية الاستكشافية ، والاستراتيجية الاستثمارية) وقد أعْتُمِدَ على المنهج الوصفي التحليلي في عرض موضوعات البحث كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات ، وتمثلت العينة بـ(200) فرداً من اعضاء الهيئة التدريسية وقد استخدمت مجموعة من الاساليب والادوات الاحصائية في تحليل البيانات تمثلت بالصدق الظاهري وصدق المحتوى ، التحليل العاملي التوكيدي ، الاحصاءات الوصفية ، تحليل ارتباط (Pearson) ، نمذجة المعادلة الهيكلية (Structural Equation Modeling) ، وقد استخدمت هذه الاساليب على البرامج الاحصائية  (SPSS V.25, Amos V.23) وقد توصل البحث لعدد من الإستنتاجات اهمها : تحسين مستوى تقنيات الهندسة النفسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات المبحوثة بتأثيره يعزز مستوى البراعة الاستراتيجية بصفة اجمالية, وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة.

الكلمات المفتاحية: تقنيات الهندسة النفسية، البراعة الاستراتيجية.

الملخص انجليزي اضغط هنا