دور القيادة الريادية في تعزيز سلوك العمل الابداعي للعاملين

دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من موظفي الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة

               م.م. حسين علي عبد الله القرغولي م.د ليلى محسن الحكيم أ.م.د احمد عبد الله امانة الشمري
Hussein.abdallah@uokerbala.edu.iq Layla.alhakeem@uokerbala.edu.iq Ahmed.a@uokerbala.edu.iq

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور القائد الريادي في تعزيز سلوكيات العمل الإبداعية للعاملين في عينة من الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة. ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد أبعاد المتغير المستقل القيادة الريادية (الاستباقية، الإبداعية، تحمل المخاطرة) بالاستناد إلى مجموعة من الكتاب والباحثين ومنهم ((Bagheri&Pihie,2011:886. كما تم اعتماد ابعاد سلوك العمل الابداعي (توليد الفكرة، ترويج الفكرة، تنفيذ الفكرة) بالاستناد إلى مجموعة من الكتاب والباحثين ومنهم ((Shahab&Imran,2018:162. وقد وقع الاختيار على عينة من الكليات الاهلية ميداناً للدراسة عن طريق استمارة استبانة شملت (94) فرداً من موظفي تلك الكليات، فضلاً عن المقابلات الميدانية للإجابة عن اي استفسارات حول اسئلة استمارة الاستبيان.

وإذ تم استخدم كلاُ من اختبار التوزيع الطبيعي للبيانات، والتحليل العاملي الاستكشافي، ومعامل الارتباط البسيط (Pearson)، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل في المتغير التابع.

ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها هو إن للقيادة الريادية دوراً فاعلاً ومعنوياً في تعزيز سلوك العمل الإبداعي للموظفين في البيئة التعليمية. وقد اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات ابرزها ضرورة تعزيز التوجه الريادي لقيادات الكليات الاهلية من اجل توفير مناخ عمل إبداعي للعاملين بما يسهم في تعزيز مكانتها الاستراتيجية في البيئة التعليمية العراقية.

الكلمات المفتاحية : القائد الريادي، الاستباقية، تحمل المخاطر، السلوك الابداعي، توليد الافكار الجديدة، ترويج وتنفيذ الافكار.

الملخص انجليزي اضغط هنا