أثر السمات الشخصية في تحديد تفضيلات أبعاد الجودة- دراسة تحليلية لسلوك الزبون العراقي

ا. م. د. سمير كامل الخطيب

كلية الإدارية التقنية

جامعة بغداد

 

يركز البحث على دراسة تأثير السمات الشخصية للزبون العراقي كعامل مؤثر في سلوك المستهلك لتحديد أثر تلك السمات في تحديد تفضيلات أبعاد الجودة في السوق العراقية .

تضمن المتغير المستقل (السمات الشخصية) أربعة متغيرات فرعية هي (العمر ؛ الجنس ؛ الدخل ‎٠‏ التحصيل الدراسي ) فيما تضمن المتغير المعتمد (أبعاد جودة السلعة) ثمانية متغيرات فرعية هي (الأداء ؛ المعولية ؛ الخصائص الثانوية ‏ المتانة ؛ التطابق ؛ الشكل ؛ قابلية الخدمة ؛ الجودة المدركة ).

أثبت البحث مايلي :

-وجود أثر واضح لبعض السمات الشخصية (الدخل؛ العمر؛ التحصيل الدراسي) على سلوك المستهلك.

– تركز اهتمام الزبون العراقي على خمسة أبعاد مؤثرة في تحديد تفضيلاته وحسب التسلسل الآتي

أ. الأداء   ب. المتانة   ج. المعولية    د. الخصائص الثانوية      ه. الشكل

البحث كاملاً اضغط هنا