التكلفة الفرصية ودورها في محاسبة المسؤولية*- دراسة في شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية

م. د. محمد وفي عباس                            أ.م.د. نصيف جاسم الجبوري

                                                   كلية الإدارة والاقتصاد                                  كلية الإدارة والاقتصاد

                                                       جامعة كربلاء                                           جامعة بغداد

الملخص:-

 

تتبلور مشكلة هذا البحث في أن عدم الأخذ بمفهوم التكلفة الفرصية باعتبارها جزءا مهما من التكاليف وعدم إظهارها في تقارير الأداء والاستناد فقط إلى التكاليف الصريحة سيؤدي إلى حجب جزء هام من التكاليف الملائمة وبالتالي عدم تمكين الإدارة بمستوياتها المختلفة من اتخاذ قرارات صائبة وفرض رقابة واعية.

وقد هدف هذا البحث إلى تقديم دراسة نظرية وعملية بخصوص تطبيق نظام لمحاسبة المسؤولية مبني على أسعار الظل مقياس للتكلفة الفرصية.

وقد استند هذا البحث إلى فرضية أساسية مفادها :”أن الأخذ بمفهوم التكلفة الفرصية وإظهارها في تقارير الأداء يؤدي إلى توفير معلومات ملائمة تمكن الإدارة بمستوياتها المختلفة من اتخاذ القرارات الصائبة وفرض الرقابة الواعية من خلال استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد في تحديد التكلفة المتغيرة للوحدة واستخدام البرمجة الخطية في تحديد أفضل بديل متاح أمام الشركة”.

وقد قسّم هذا البحث إلى فقرات تناولت المقدمة ومنهجية البحث؛ ودراسات سابقة؛ وتعريف التكلفة الفرصية؛ وبيان التكاليف الصريحة والضمنية؛ ثم بيان علاقة التكلفة الفرصية بمفاهيم محاسبة المسؤولية ومركز الربح والتقارير الرقابية. بعد ذلك تم تحديد التكلفة المتغيرة للوحدة لكل منتوج في الشركة عينة البحث بأسلوب الانحدار الخطي المتعدد وعملية تقويمها، بعد ذلك تم تحديد أفضل بديل متاح أمام الشركة عينة البحث بأسلوب البرمجة الخطية؛ ثم تطبيق نظام محاسبة المسؤولية المبني

على أسعار الظل كمقياس للتكلفة الفرصية؛ ثم بيان أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها وعرض لأهم التوصيات المقترحة.

البحث كاملاً اضغط هنا