((التأثير التفاعلي لمعايير الجودة في التعليم لتعزيز علاقة وتأثير  التأثير الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في الثقافة التنظيمية للمؤسسات التعليمية ))

((التأثير التفاعلي لمعايير الجودة في التعليم لتعزيز علاقة وتأثير  التأثير الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في الثقافة التنظيمية للمؤسسات التعليمية ))

دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري المدارس الثانوية

المدرس المساعد : مناف عبد الكاظم محمد القطان

المديرية العامة  للتربية في محافظة البصرة / قسم التعليم المهني

Munaf Abdulkadhim Mohammed AlQattan Assist Lecturer:

  General Directorate of Education of Basrah – Vocational branch

الملخص

تهدف الدراسة الى الكشف عن التأثير التفاعلي لمعايير الجودة في التعليم في تعزيز العلاقة والتأثير التأثيرالاستراتيجي لادارة الجودة الشاملة في الثقافة التنظيمية لمؤسسات التربوية العراقية . حيث ان تطبيق اساليب ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية يعد في غاية الاهمية .  وذلك من اجل الارتقاء والتطوير الى مستويات عالية في الاداء والجودة ورفع كفاءة الخدمات الادارية والاكاديمية .الا ان اساليب الجودة وحدها قد لا تحقق الغاية المنشودة منه في المؤسسة التربوية العراقية . لان الالتزام بمعايير الجودة التعليمية وقيميها ، قد يطلب ثقافة تنظيمية تضمن المشاركة والالتزام بقيم المنظمة الموجهة نحو جودة العملية التعليمية والتربوية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الاحصائي , وقد اختار عينة من الملاك التدريسية والادارية في بعض المدارس الثانوية في مديرية تربية البصرة . حيث وزعت اكثر من 120 استمارة استبيان وأسترجعت 81 استمارة  , اعتمد الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات , كما اعتمد الباحث بعض الاساليب الاحصائية التي تتلاءم مع طبيعة التحليل . وتوصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات الهادفة كان اهمها وجود رغبة لاستخدام وتطبيق مفاهيم ادارة الجودة الشاملة , وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها اقامة دورات تطويرية للملاكات التدريسية حول اهمية اتباع ادارة الجودة الشاملة في تطوير الاداء التعليمي .

للحصول على البحث كامل اضغط هنا