القابليات التسويقية ودورها في دعم انشطة احتواء الزبائن

القابليات التسويقية ودورها في دعم انشطة احتواء الزبائن

دراسة تحليلية لآراء العاملين في قسم التسويق بمعمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف

م. ضرغام علي مسلم العميدي[1]

drgama.alameedy@uokufa.edu.iq

07807830475

الملخص

ان الغرض من  البحث هو استكشاف الدور الذي يمكن ان توديه القابليات التسويقية في دعم انشطة احتواء الزبائن وذلك باعتبار ان القابليات التسويقية لها دور مهم  في المساهمة بتحسين العلاقات مع الزبائن والعمل على تحقيق متطلباتهم وكذلك الوصول الى اسواق جديدة  تعزز من القدرات التنافسية للمنظمات في ميدان الاعمال .

ويحاول البحث ايجاد الحلول اللازمة لمشكلة عدم استثمار القابليات التسويقية المتوفرة في المنظمات بشكل مناسب الامر الذي يؤثر سلباً على عمليات احتواء الزبائن.

وتم اعتماد ثلاثة ابعاد لقياس المتغير المستقل القابليات التسويقية وهي (قابليات استشعار السوق, قابليات التعلم التسويقي , قابليات استهداف السوق ) كما اعتمد البحث على ثلاثة أبعاد لقياس المتغير التابع احتواء الزبائن وهي(الاستجابة ,الوفاء, المتعة ).

وقد تم اختيار معمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف كميدان للبحث يعده من المعامل الرائدة في القطاع الصناعي , وبما ان موضوع البحث يركز على الجوانب التسويقية بشكل كبير فقد وزعت استمارات الاستبيان على موظفي قسم التسويق في المعمل كعينة للبحث بشكل عمدي وتم الاعتماد على 39 استمارة كانت صالحة للتحليل الاحصائي بهدف الوصول الى نتائج البحث , وتم اختبار فرضيات الارتباط والاثر بين متغيرات البحث عن طريق الصيغ والوسائل الاحصائية اللازمة لذلك والتي اظهرت قبول فرضيات البحث على المستوى الكلي  وعلى مستوى الابعاد .

وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج بنيت عليها استنتاجات البحث والتي أشارت إلى القابليات التسويقية يمكن ان تسهم في تحقيق احتواء الزبائن  وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة اهتمام المنظمات بتوفير الظروف والاجراءات التنظيمية الملائمة التي تعزز من تطوير القابليات والقدرات التسويقية لديها بما يؤهلها  لكسب واحتواء الزبائن بشكل واسع  .

الكلمات المفتاحية: القابليات التسويقية , احتواء الزبائن , السوق .

 

Abstract

The purpose of the research to explore the role that marketing capabilities can play in supporting customer involvement activities, given that marketing capabilities play an important role in contributing to improving customer relations and achieving their requirements, as well as reaching new markets that enhance the competitiveness of organizations in the field of business.

The research attempts to find solutions to the problem of not investing the marketing capabilities available in organizations appropriately, which negatively affects the involvement of customers  .

Three dimensions were adopted to measure the independent variable of marketing capabilities (Market sensing capability, market learning capability, market targeting capability).

 The research also relied on three dimensions to measure the dependent variable Customer involvement (Responsiveness, Fulfilment, Enjoyment).

The men’s clothing factory was selected in Najaf as a field of research as one of the leading laboratories in the industrial sector. Since the subject of the research focuses on the marketing aspects in a large way, the questionnaire forms were distributed to the marketing department staff in the lab as a sample to search in a deliberate manner. For statistical analysis in order to reach the search results, , and tested the hypotheses of correlation and impact between the variables of research through the formulas and statistical means necessary for that showed the acceptance of hypotheses at the macro level and at the level of dimensions.

The study concluded with a set of results based on the findings of the research, which pointed to the marketing capabilities that can contribute to the Customer involvement. The research recommended a set of recommendations, including the necessity of organizations to provide the appropriate regulatory conditions and procedures that enhance the development of their capabilities and marketing abilities, Widely.

للحصول على البحث كامل اضغط هنا