تأثير حوكمة الشركات في التدقيق التسويقي

تأثير حوكمة الشركات في التدقيق التسويقي

دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في قطاع المصارف التجارية العراقية[1]

 

     أ.م.د احمد كاظم بريس                                                                     شهد إبراهيم احمد

كلية الادارة والاقتصاد/جامعة كربلاء                                                                  الباحث

الملخص

   سعت الدراسة الى قياس أثر الحوكمة  في التدقيق التسويقي للمصارف عن طريق اختيار عدد من المصارف التجارية الخاصة  في العراق وضمن نطاق محافظة كربلاء , اذ ان الازمات المالية  وحالات الفساد المالي والغش التي مرت بها العديد من منظمات الاعمال والمؤسسات المالية ادت الى فقدان الثقة في الانظمة والقوانين الادارية والرقابية والمحاسبية  مما جعل من الضرورة وضح حلول وبدائل لتنظيم العلاقة ورفع الكفاءة الرقابية والادارية وسعيا لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على الحوكمة كمتغير مستقل , وقد تم التعبير عن التدقيق التسويقي بوصفه متغيراً معتمدا, وضمت عينه الدراسة 61 من مديري المصارف ومديري الاقسام , ولقد توصلت الدراسة الى جملة استنتاجات اهمها وجود علاقات ارتباط ذات دلالة معنوية بين ابعاد الحوكمة ما يعني انه يمكن للمصارف الافادة من الحوكمة لغرض تعزيز أبعاد التدقيق التسويقي .

Abstract
This study aims to measure the impact of governance in the marketing audit in banks sector through the selection of a number of private commercial banks in Iraq and within the province of Karbala. Where the financial crises and cases of financial corruption and fraud experienced by many business organizations and financial institutions led to loss of confidence in the administrative systems and laws And monitoring and accounting, which made it necessary to clarify solutions and alternatives to regulate the relationship and raise the efficiency of control and management. In order to achieve this, the study relied on governance as an independent variable. Marketing audit was expressed as a dependent variable. The study reached a number of conclusions, the most important of which are the existence of significant relationship between the dimensions of governance, which means that banks can benefit from the governance in order to enhance the dimensions of the marketing audit.

للحصول على بحث كامل اضغط هنا