أمكانية استعمال تقنية التكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية

أمكانية استعمال تقنية التكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية

دراسة تطبيقية في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف

م.حسين جميل غافل

جامعة الفرات الاوسط التقنية/الكلية التقنية الادارية /الكوفة

الملخص

      تهدف هذه الدراسة الى بيان مدى امكانية استعمال تقنية التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية بوصفها احدى التقنيات المهمة التي تستخدمها الشركات في ادارة التكاليف قبل البدا بالإنتاج على وفق رؤيا استراتيجية للشركة واحدى التقنيات الحديثة في تحديد سعر البيع المستهدف للمنتج في سوق المنافسة بعد الاخذ بنظر الاعتبار متطلبات الزبون ورغباته وضمان الجودة المناسبة للمنتج ومن ثم الوصول الى التكلفة المستهدفة.

وقد بينت الدراسة ان نظم المحاسبة الادارية التقليدية لا تحدد سعر البيع أولا بل تقوم بتحديد التكلفة وإضافة هامش الربح المناسب في حين ان هذه التقنية الحديثة قد عالجت هذا الامر عن طريق تحديد سعر السوق أولا ثم تقوم بتحديد هامش الربح المخطط والفرق بين سعر السوق والربح المخطط يمثل التكلفة المستهدفة  ,وقد أظهرت النتائج أنه يتوفر لدى المعمل الرغبة والمقومات لتطبيق هذه التقنية, وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: قيام مدير في الشركات والمعامل الصناعية وبالتعاون مع أساتذة الجامعات لتشكيل حلقة حوارية لمناقشة التطورات التكنلوجية والإدارية والمحاسبية لكي تتمكن من مواجهة أي تطورات في حقل الصناعة ولمواكبة وتبني التطورات الحديثة في إدارة التكاليف ليتسنى لتلك الشركات تحقيق المزيد من الارباح في ظل البيئة التنافسية السائدة

Abstract
The aim of this study is to demonstrate the extent to which the targeting- cost  technology can be used in industrial companies as one of the important techniques used by companies in determining the target sales price of the product in the competition market after considering the customer’s requirements, desires, by reaching target cost appropriate quality of the product, then reaching the target cost.
The study shows that traditional accounting systems which is not Determine the sales price first, but rather that determine the cost plus appropriate profit margin. Target costing  determining the market price first, then target profit margin, also the difference between the market price the target profit representing Target Cost.
The directors of companies and industrial Plants in cooperation with universities, to form a dialogue panel in front of technological developments, administrative and accounting to be able to confront any developments in the Indus trial Field and to keep by adopting the latest developments in cost there fore these companies to achieve more profits in the prevailing competitive environment.

للحصول على البحث كامل اضغط هنا