المزِيجَ التّسويقيُّ للِخدماتِ المصرفيّة وتأثيرُهُ فِي تَحِقيقِ قِيمةِ الزَّبون المستدامة

achieving sustainable customer value

المزِيجَ التّسويقيُّ للِخدماتِ المصرفيّة وتأثيرُهُ فِي تَحِقيقِ قِيمةِ الزَّبون المستدامة

بحث تحليلي لآراء عينة من الموظفين في مصرف الرافدين /فرع العباس 375

 

أ.م.د عادل عباس عبد حسين                                                     محمد سعيد ماصخ

جامعة كربلاء/كلية الادارة والاقتصاد                                                               الباحث

الملخص   

يسعى هذا البحث الى تحديد العلاقة بين المزيج التسويقي للخدمات المصرفية وتحقيق قيمة الزبون المستدامة ، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد عناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية ( السعر، الخدمة، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات، الدليل المادي، الشغف) استناداً إلى (الزامل وآخرون ،2012) وجرى اعتماد ابعاد القيمة المستدامة للزبون ( اكتساب الزبون، التوسع بالزبون، الاحتفاظ بالزبون) واستناداً إلى (Cuptaetal,2006) وقد تم اختيار مصرف الرافدين فرع العباس 375 ميداناً للبحث عن طريق استمارة أستبانه شملت (50) عضواً من رؤساء الأقسام والوحدات والشعب . وتم استخدام الوسط الحسابي الموزون والانحراف المعياري وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار . وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات، أختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة كان أهمها، قيام المصرف بتعزيز ودعم عناصر المزيج التسويقي لديها بكل ما هو جديد ومميز من إجراءات يعد كمتطلب أساسي لمواجهه تحديات المنافسة.

Recalled

This research seeks to determine the relationship between the marketing mix of banking services and the achievement of the value of a sustainable customer. In order to achieve this, the elements of the marketing mix of banking (price, service, distribution, promotion, individuals, operations, physical evidence) were adopted. (Captali, 2006) Al-Rafidain Bank, Al-Abbas Branch, has selected 375 research fields through a questionnaire of 50 heads of departments, units and divisions. The weighted arithmetic mean, standard deviation, correlation analysis, and regression analysis were used. Watt reached a set of conclusions, concluded the research with a number of appropriate suggestions.

للحصول على البحث كامل اضغط هنا