دور القيادة الخادمة في تعزيز الولاء التنظيمي للعاملين

دور القيادة الخادمة في تعزيز الولاء التنظيمي للعاملين

بحث تحليلي في شركة توزيع المنتجات النفطية/فرع كربلاء

The role of servant leadership in enhancing organizational loyalty for workers

An analytical Research at the Oil Products Distribution Company / Karbala branch

سامر منصور خضم.د. يزن سالم محمد
Samer Moonsor KhudhairYazan Salim Mohammad
Samer.mm1994@gmail.comYazin.s @uokerbala. edu.iq

ملخص:

يهدف هذه البحث لاستكشاف العلاقة بين القيادة الخادمة وولاء العاملين بما يمتلكه القائد من خصائص، بفحص عينة من الموظفين في شركة توزيع المنتجات النفطية/فرع كربلاء حيث جرى توزيع (150) استمارة استُعيدت (132) منها اي كانت نسبة الاستجابة (88%)، حدد البحث بفرضية رئيسة هي ان هناك علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية بين القيادة الخادمة والولاء التنظيمي، جُمَعَت البيانات عن طريق استمارة الاستبانة، استعمل الباحث مجموعة من الوسائل التحليلية منها (معامل الارتباط البسيط، معامل الانحدار الخطي البسيط، معامل التفسيرR2)، كما استُخدم البرنامج الإحصائي (SPSS23) لمعالجة البيانات واختبار صحتها، اذ بينت النتائج صحة الفرضيات الرئيسة والفرعية وخرج الباحث بجملة من الاستنتاجات والتوصيات لعل ابرزها ضرورة تبني اسلوب القيادة الخادمة من قبل الادارات في الشركة موضع الدراسة لما له من تأثير كبير في تعزيز مستوى ولاء العاملين لها.

الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة، الولاء التنظيمي

النص كامل اضغط هنا