التسويق الرشيق ودوره في تحقيق الميزة التنافسية للمصرف

دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينه من العاملين في المصارف الخاصة محافظة كربلاء المقدسة

 ا.م.د. عادل عباس الجنابي                                    محمد مراد كاظم الجبوري

                                                                    adil.a@uokerbala.edu.iq

كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

المستخلص

يهدف هذا البحث الى تحديد اثر نظام التسويق الرشيق في الميزة التنافسية في بعض المصارف العراقية الخاصة، إذ حاول البحث تقديم اطار نظري لأهم ما طرحه الكتاب والباحثون حول متغيرات البحث فضلاً عن اطار عملي تحليلي لآراء عينة مختارة ضمن مجتمع البحث شملت القيادات الادارية في المصارف (مديرو< المصارف، ومعاونيهم، ورؤساء الاقسام، ورؤساء الشعب) وبلغ حجم العينة (100) شخص وتمثل المتغير المستقل بالتسويق الرشيق بأبعاده الستة (التقليل من عمليات التسويق المفرطة، تقليل وقت الانتظار، التقليل من عمليات المعالجة المفرطة، التقليل من الحركات غير الضرورية، التقليل من المخرجات المعيبة تسويقياً، تنشيط المواهب غير المستغلة والابداع للعاملين) واما المتغير المعتمد فهو الميزة التنافسية بأبعادها الاربعة (الكلفة ، الجودة ، المرونة ، التسليم).

وخلص البحث لمجموعة من الاستنتاجات اهمها (جرى اثبات صحة الفرضيات الرئيسة والفرعية المتعلقة بالبحث عن طريق وجود علاقة ارتباط واثر بين متغيرات البحث). أما أهم التوصيات (ضرورة العناية بنشر ثقافة إزالة الهدر بأشكاله كافة بين العاملين في مختلف المنظمات الانتاجية والخدمية وخصوصاً المصرفية منها).

  الكلمات المفتاحية: التسويق الرشيق، الميزة التنافسية.

الملخص انجليزي اضغط هنا