التسويق الخفي ودوره في تعزيز الكفاءة التسويقية- دراسة استطلاعية في BDC MOLL / في محافظة بابل

أ.م.د.حسن جبر علوان

Dr.h.j685@gmail.com

جامعة الفرات الاوسط التقنية المعهد التقني بابل

المستخلص:

     تحاول المنظمات جاهدة الى السعي نحو تحقيق ارباح سريعة وبوقت قياسي عن طريق استخدام مفهوم التسويق الخفي او ما يسمى ( تسويق الشبح) وبما أنَّ هذا النوع من التسويق غير مألوف ولا يمكن الافصاح عنه وقد تمارس فيه المنظمات افعال غير اخلاقية في سبيل ترويج منتجاتها لعدد من الزبائن الذين لا يمتلكون القدرة على الاختيار فكان لزاما على المنظمات أنْ تستخدم وسائل اتصال حديثة في سبيل الوصول الى عدد كبير من الزبائن وأغرائهم في شراء منتجاتها الاداة الفاعلة في رسم الطريق المنشود للكفاءة التسويقية ، ومن ثمَّ الابتعاد عن الوسائل الترويجية التقليدية التي باتت لا تجدي نفعا للمنظمات وتحقق نوع من الملل و لذلك اصبح لزاما البحث عن وسيلة تسويقية تحفز الزبون باتجاه المنتجات المعروضة والتأثير على قراره الشرائي في اسرع وقت ممكن ومن ثمَّ يعزز كفاءتها التسويقية لذا جرى التطرق في بحثنا هذا الى المتغير المستقل ( التسويق الخفي ) بأبعاده [ الخداع ، التدخل،  الاقناع ]  والكفاءة التسويقية بأبعادها [ التكاليف التسويقية، رضا الزبون ، التطور التسويقي ] حيث جرى تطبيق هذا البحث على عينة قصدية من الزبائن مكونة من ( 66) زبون ويسعى البحث الى التوصل في كيفية استخدام (bdcmall)مارسات التسويق الخفي والتي عن طريق هذه الممارسات يحقق كفاءة في تسويق منتجاته وارتكز البحث على فرضية  مفادها [ توجد علاقة ارتباط بين التسويق الخفي بدلالة ابعاده والكفاءة التسويقية وانبثقت منها فرضيات فرعية وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان من اهمها تبين لدى(bdc mall ) منافذ تسويقية منتظمة ومن ثمَّ حقق كفاءة تسويقية   عن طريق التغلب على منافسيه وخرج بأهم التوصيات ضرورة تعزيز الاتصال بين مديرين التسويق في [bdcmall] والزبائن لتزويدهم بالمعلومات عن المنتجات التي تتلاءم مع حاجاتهم المعاصرة

الكلمات المفتاحية :  التسويق الخفي  ،  الكفاءة التسويقية

الملخص انجليزي اضغط هنا