أهم العناصر المؤثرة على صنع قرار الشراء للمواد الغذائية المستوردة عند المستهلكين- (دراسة استطلاعية لأراء عينة من الأسر في محافظة كربلاء)

 م.م. علي عبد الحسن الفتلاوي                      م. م. عادل عباس عبد حسين
                              كلية الإدارة والاقتصاد
                                   جامعة كربلاء
المستخلص
 
يهدف هذا البحث إلى معرفة عدد من العناصر التي توجه المستهلك نحو منتج دون سواه من المنتجات المنافسة وقد تم تحديد مجموعة من العناصر المؤثرة على صنع قرار الشراء منها
الخصائص الديمغرافية والعوامل الاجتماعية التي تخص المستهلكين والصورة الذهنية التي يحملونها عن المنتجات موضوع البحث والمزيج التسويقي وفي تقديم تفسيرا نظريا وعمليا للمنتجين
و المصنعيين والإداريين على ضرورة الأخذ بما تمليه هذه العناصر من اجل تمكين منظماتنا من الاستجابة لمتطلبات الأسواق المحلية والخارجية وتواكب ديناميكية أذواق المستهلكين والوقوف على
أسباب تفضيل المستهلك العراقي للمواد الغذائية المستوردة على مثيلاتها المحلية عند الشراء لذلك
تم جمع المعلومات عن المستهلكين القاطنين في مدينة كربلاء.كما اعتمدت الدراسة على مجموعة من المؤشرات والاختبارات الإحصائية وبناء على ذلك فقد تم تأشير مجموعة من الاستنتاجات
النظرية والميدانية وبالاعتماد على الاستنتاجات التي توصلت أليها الدراسة تم تقديم مجموعة من
 التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.
البحث كاملاً اضغط هنا