إمكانية استعمال عقود المبادلات في بيئة المصارف العراقية- دراسة إستشرافية

م.م علي قاسم العبيدي           م.م جاسم عيدان المعموري              أ .مد جليل كاظم العارضي

كلية الادارة والاقتصاد                     كلية الادارة والاقتصاد                      كلية الادارة والاقتصاد

جامعة كربلاء                               جامعة كربلاء                                  جامعة الكوفة

المستخلصر

 

تعد المشتقات احدى اهم ابتكارات الهندسة المالية وجاءت تسميتها بالمشتقات لان قيمتها تشتق من قيمة الموجودات الأساسية وتعد عقود المبادلات احدى اهم ادوات المشتقات وذات اهمية كبيرة وذات استخدام واسع في العديد من المصارف العالمية وذلك للدور الذي تؤدية هذة العقود في تعزيز فرص الاستثمار لتلك المصارف وتحقيق اعلى مستوى ايرادات وارباح ممكنة والتحوط من المخاطر التي تتعرض لها تلك المصارف مثل مخاطر تقلب الاسعار ومخاطر سعر الفائدة ومخاطر صرف العملات الاجنبية وكذلك دورها في تقليل تكاليف المعاملات التقليدية .

لذا فقد تتاول هذا البحث امكائية استخدام تلك العقود للمصارف العراقية من اجل السعي الى الاستفادة من مزايا تلك العقود لصالح المصارف العراقية . اذ ان الهدف الرئيسي للبحث تمثل بتوضيح آليات وعمل عقود المبادلات خاصة فيما يتعلق بمبادلات ادوات الفائدة ومبادلات العملات وبيان دورها الاساسي في المضاربة وتحقيق الارباح من خلال تحقيقها وفرآ في التكاليف ٠.‏ ولتحقيق هدف البحث فقد تبنى البحث فرضية مفادها ان استعمال عقود المبادلات للمصارف العراقية سوف يساعدها على تخفيض المخاطر المالية وتحقيق الارباح من خلال مبادلات اسعار الفائدة ومبادلات العملات .

ولقد اختتم هذا البحث بجملة من الاستنتاجات والتوصيات التي يمكن ان تسهم في الارتقاء بمستوى واداء المصارف العراقية وتساعدها على تحقيق اهدافها بالشكل المطلوب والصحيح ٠‏

البحث كاملاً اضغط هنا