تأثير البراعة التسويقية في تحسين جودة الخدمة

بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء المقدسة

أ.فؤاد حمودي العطار                                    اسامة حمزة عبود المعموري

             osamahamzaabod@gmai.com                        fouad.h@uokerbala.edu.iq

كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

 

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تقصي تأثير البراعة التسويقية في تحسين جودة الخدمة. وقد جرى اختيار عينة من العاملين في مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء المقدسة لأجراء البحث بلــغ حجمها (106 ) عاملاً ، وجرى الاعتماد على مقاييس تجريبية من دراسات سابقة للتحقق من الفرضيات، وذلك عن طريق مجموعة متنوعة من الأدوات والاساليب الإحصائية لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات باستخدام الحزم الإحصائية اللازمة بالتحليل العاملي  التوكيدي للتحقق من الصدق البنائي التوكيدي للمقاييس المستخدمة في هذا البحث ، ومصفوفة الارتباط البسيط و معادلة النمذجة الهيكلية لاختبار فرضيــات البــحث وبرنــامج (23 (SPSS vr. ، وبرنامج )23. (Amos vr. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها (ادراك ادارة المستشفى المبحوثة بشكل كبير لمتغير جودة الخدمة ، ويظهر ذلك عن طريق  امتلاكها تجهيزات طبية ومعدات حديثة  ذات مواصفات عالمية لتقديم الخدمة ، فضلا عن اعتمادية خدماتها المقدمة وخاصة فيما يتعلق بتوفير الخدمة الى المرضى بشكل صحيح ودقيق كما معلن عنها ) . وفي ضوء الاستنتاجات صيغت  مجموعة من التوصــيات ابرزها (ضرورة تعزيز الاهتمام من قبل إدارة المستشفى المبحوثة بالعاملين فهم المدخل السليم لضمان جودة الخدمة ومصدر رئيس  لبناء علاقة طويلة الأمد بين المستشفى  ومراجعيها ، باتباع برامج تحفيز تشجيعية ودعم المبدعين منهم ).

الكلمات الرئيسة: البراعة التسويقية، جودة الخدمة

الملخص انجليزي