تأثير المرونة الستراتيجية في تحقيق الأداء الستراتيجي

بحث تحليلي لآراء المديرين في عينة من دوائر أحوال بغداد (مديرية البطاقة الوطنية العامة)

         أ.د. أكرم محسن الياسري                                          ميلاد غازي برغش المياحي

Milad Ghazi Barghash al-Mayahi                   Dr. Akrem Muhsin al-Yasiry

 barghashmilad@gmail.com                        dr.akrem.alyasiry@uokerbala.edu.iq

كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

Economics and Administration College – Karbala University

 

الملخص

    يهدف البحث الى تحديد أثر المرونة الستراتيجية كمتغير مستقل عن طريق ثلاث أبعاد هي :(مرونة رأس المال البشري ومرونة المعلومات، ومرونة التوسع) في تحقيق الأداء الستراتيجي كمتغير تابع باعتماد ثلاث أبعاد هي:(محور الزبون ومحور العمليات الداخلية، ومحور النمو والتعلم)، وانطلاقاً من مشكلة رئيسة تجسدت عن طريق تساؤل هو، ما هو تأثير المرونة الستراتيجية لدوائر البطاقة الوطنية في تحقيق الأداء الستراتيجي لهذه المنظمات. وقد جرى اعتماد منهج البحث الوصفي التحليلي في عرض معلومات البحث وتفسيرها، واستُخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات على عينة قصدية شملت رؤساء الاقسام ومديرو الشعب وضباط وموظفين الاختصاص بإصدار البطاقة الوطنية ضمن عينة من دوائر أحوال بغداد / الرصافة (الكرادة الشرقية ، بغداد الجديدة ، ومدينة الصدر) بلغ عددهم (130) شخصاً. وقد اعْتُمِدَ البحث التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي كاختبارات بنائية اساسية لصدق المقاييس المعتمدة، مجموعة من المقاييس الاحصائية الوصفية، معامل ارتباط بيرسون، نمذجة المعادلة الهيكلية (Structural Equation Modeling) لقياس علاقات التأثير، وقد استخدمت هذه الاساليب عن طريق البرامج الاحصائية

v.2010) Microsoft Excel SPSSv.24, Amos v.23,) .

وقد جرى التوصل عن طريق البحث إلى مجموعة من التوصيات كان اهمها ضرورة ان تولي مديرية شؤون البطاقة الوطنية اهمية كبيرة للمرونة الستراتيجية عن طريق مرونة رأس المال البشري، مرونة المعلومات، ومرونة التوسع لما لذلك من تأثير كبير في تحقيق الأداء الستراتيجي الذي سينعكس ايجابياً في خدمة المواطنين .

الكلمات المفتاحية :المرونة الستراتيجية، الأداء الستراتيجي.

الملخص انجليزي اضغط هنا