تقدير بيز الحصين لمعلمة(β) للإمكان الأعظم الثاني لتوزيع فريچت القياسي مع

دراسة تطبيقية لمرضى كورونا في محافظة كربلاء

                                أ.م.د. مهدي وهاب نعمة نصر الله تمارا علي غني
                                  Mahdi-na2002@yahoo.com     tmaraly673@gmail.com

المستخلص:

جرى التطرق في هذا البحث الى تقدير معلمه القياس(B) لتوزيع فريجت Frechet Distribution باستعمال أسلوب بيز الحصين بالاعتماد على صنف الملوث للإمكان الاعظم الثاني (ML.II.ε) عند نوعين من التوزيع الاساس القياسي والتوزيع الاساس الملوث وهي عندما يكون التوزيع الاساس القياسي والتوزيع الملوث توزيع كاما وعندما يكون التوزيع الاساس القياسي والتوزيع الاساس الملوث توزيع ليندلي عند داله خسارة تربيعية وتوصل الباحث عن طريق نتائج  تحليل البيانات التطبيقية المتمثلة بأوقات البقاء(lifetimes) بالأيام تحت العلاج لحين الوفاة او الشفاء من المرض أو مغادرة المستشفى للمصابين بفايروس (COVD-19) تفوق التوزيع الاولي الملوث ليندلي والتأكيد على ضرورة استعماله لتقدير معلمات التوزيع الاساس القياسي توزيع فريجت مقارنة مع توزيع الملوث كاما.

الكلمات المفتاحية: صنف الامكان الاعظم الثاني (ML-II-ε),توزيع كاما, توزيع ليندلي.

الملخص انجليزي