دور خرائط المعرفة في دعم إدارة الموهبة

دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مشفى الكفيل(ع) التخصصي والحجة (عج) الخيري

أ.د. فيصل علوان الطائيفرقان هادي العبادي
 faisel.alwan@uokerbala.edu.iqforqanaleabadee@gmail.com

   كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

المستخلص

سعى البحث إلى معرفة الدور الذي تؤديه خرائط المعرفة بأبعادها (علامات المعرفة الفردية، اختيار موضوع المجال، وتحليل مجتمع المجال بعمق) حسب مقياس (Liu & et al., 2009) في إدارة الموهبة وابعادها(استقطاب، تطوير، إدارة الأداء، استبقاء) حسب مقياس(Osinga, 2009) عن طريق فحص عينة من العاملين في المشفيات المبحوثة اذ  وزيعت استبانة على عينة من (225) فردا يمثلون العاملين في الاختصاصات الطبية والتمريضية والادارية،  استُعملت معامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات، واختبار(t)  لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط، و نمذجة المعادلة الهيكلية لاختبار فرضية التأثير المباشر الرئيسة والفرضيات الفرعية المنبثقة عنها، و الاستعانة بالبرامج الإحصائية المتطورة مثل ((SPSS V.24 و Amos V. 23))، و توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها (وجود علاقة ارتباط قوية موجبة بين خرائط المعرفة بأبعادها و إدارة الموهبة) واهم التوصيات (ضرورة الاهتمام بخرائط المعرفة لدورها في دعم إدارة الموهبة عن طريق انشاء وحدة خاصة بخرائط المعرفة في قسم إدارة الموارد البشرية في المشفيات عينة البحث).

الكلمات المفتاحية: خرائط المعرفة، إدارة الموهبة

الملخص انجليزي